تلك القدرة الرائعة التي تجعل الطفل عند القيام بنشاطٍ ما، يُظهِر أداءه بتميُّز في هذا المجال، وتجعله متفردًا وممتلكًا لخصائص وسمات يحتمل ألاَّ يمتلكها الآخَرون.
تعريف الطفل الموهوب :
هو ذلك الفرد الذي يكون أداؤه عالياً بدرجة ملحوظة بصفة دائمة في مجالات الموسيقى أو الفنون أو القيادة الاجتماعية أو الأشكال الأخرى من التعبير
خصائص الموهوبين الصغار
تُعدّ الخصائص السلوكية للأطفال الموهوبين أمراً أساسياً في تنشئة أطفال ما قبل المدرسة، فمن خلال معرفتها والوعي بها من قبل المعلمين وأولياء الأمور، يمكن التعرف إلى الأطفال الموهوبين، والتعامل معهم، والعمل على تلبية حاجاتهم. من أهم خصائص الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة، والسلوكيات الدالة عليها:
خصائص في التطور اللغوي
يستخدم كلمات كثيرة، ويُركّب جملاً طويلة ومعقدة. يتحدث مع نفسه متلاعباً بالأصوات ومعاني الكلمات.يتميز بطلاقة لغوية وتعابير أعلى من مستوى عمره.يُعبّر عن نفسه بشكل جيد وواضح.يتعلّم مبكراً، وقد يتقن القراءة في عمر (3-4) سنوات إذا ما تم الاهتمام بهذا الجانب.يمتلك مخزوناً كبيراً حول عدد من الموضوعات يفوق فيها من هم في مستوى عمره.
خصائص في التطور الإبداعي
يظهر خيالاً خصباً في أفكاره ورسومه وقصصه.يبتكر أصدقاء من وحي الخيال.يستخدم الألعاب والألوان والأدوات بطرق خيالية ومختلفة.يميل إلى الألعاب التي تتطلب تفكيراً عميقاً، ويطور قواعد وقوانين جديدة في أثناء اللعب. يميل إلى ممارسة الألعاب التي تتطلب مجهوداً ذهنياً.يميل إلى ممارسة الألعاب المخصصة لمن هم أكبر منه سناً. يستطيع تركيب أجزاء الأشياء غير المترابطة لتكوين أشكال متكاملة، وعمل الأشياء بشكل منفرد. يثابر ولا يستسلم بسهولة في أثناء أداء المهمة. يميل إلى المغامرة، ولديه درجة عالية من حب الفضول. يستمتع ويتلاعب بالكلمات والأفكار.
خصائص في تطور الأداء الحركي
يتحكم بحركاته بشكل جيد ومتناسق.يتحكم بالأدوات الصغيرة كالمقص والأقلام بسهولة.يمشي ويتسلّق ويركض بصورة متوازنة في سن مبكر.يستخدم حواسه بشكل جيد، وأحياناً بشكل لافت.يمتاز بنشاط حركي عالٍ، ويبتكر حركات غير عادية.يمارس الألعاب التي تحتاج إلى مجهود عضلي.
خصائص في التطور الاجتماعي والقيادي
يرغب بالقيام في الأعمال الخاصة به بنفسه وبشكل مستقل.يميل إلى مصاحبة طفل أو طفلين. يرغب باللعب بشكل منفرد أحياناً. ينظم نشاطات اللعب ويقودها. يتعامل مع من هم أكبر منه سناً بيسر ومودة. يشعر بالآخرين.حسّاس لمشاعر الآخرين نحوه.
خصائص في التطور المعرفي
يبدي سرعة عالية في التفكير.يميل إلى اللعب بالألعاب التي تستدعي التفكير والتحدي.يرى العلاقات بين الأشياء.يربط الأفكار المتباعدة بطرق جديدة.يرغب في التعرف إلى كيفية عمل الأشياء ويتساءل حولها.يتمتع بقدرة على الانتباه لفترة أطول من الأطفال الآخرين من العمرنفسه، ويملّ سريعاً من الأعمال الروتينية.يتعلم مبكراً.يمتلك القدرة على الإتقان السريع للمعلومات واسترجاعها.يحب المعلومات والتعرف إلى الأشياء ذات العلاقة بالشعوب الأخرى.يستمتع بالاطلاع على معلومات حول الكائنات الحية والطبيعة.
لقد أثبت جيتزلس وجاكسون أنه عندما أخذا مجموعتين من التلاميذ في المدارس الثانوية إحداهما تمثل ذوي الذكاء المرتفع والأخرى تمثل ذوي القدرة المرتفعة على التفكير الابتكاري ودرسا الأداء التحصيلي لكل من المجموعتين تبين أن هذا الأداء كان متماثلاً مما دعاهما للزعم أن الذكاء والتفكير الابتكاري نمطان مختلفان من التفكير لأن اختبارات التفكير الابتكاري التي قاما بتصميمها كانت ترتبط ارتباطاً ضعيفاً باختبارات الذكاء من : (0.10 ـ 0.50). كما أثبت جيتزلس وجاكسون أن مجموعة ذوي المستوى المرتفع من التفكير الابتكاري تملك خصائص انفعالية ودافعية تختلف عن ذوي الذكاء المرتفع. وأشارا إلى أننا نفقد حوالي 67% من المتفوقين إذا اعتمدنا على اختبارات الذكاء وحدها لأن نسبة الذين يملكون قدرة مرتفعة في كل من الذكاء والابتكار كانت حوالي 33% من أفراد العينة.
ردحذفولتحسين نتائج ملاحظة المعلمين فقد تم وضع قوائم ملاحظة تساعد المعلمين على تحديد التفوق، وتضم هذه القائمة البنود التالية :
1 ـ أن يمتلك الطفل قدرة ممتازة على الاستدلال والتعامل مع المجردات والتعميم من حقائق جزئية.
2 ـ أن يكون لديه فضول عقلي على درجة عالية.
3 ـ أن يتعلم بسهولة ويسر.
4 ـ أن يكون لديه قدر كبير من الاهتمام.
5 ـ أن يكون لديه ساحة انتباه واسعة. وهذا يجعله يدأب ويركز على حل المشكلات.
أساليب رعاية الموهوبين:
ردحذف1- الإثراء:
تعتمد على تقديم مناهج إضافية للمناهجالعادية في نفس المدرسة العادية، بحيث تنمي هذه المناهج مواهب الطفل وقدراته ومنالأمثلة على ذلك: الرحلات والزيارات ويجب على المعلم تشجيعهم على دراسة ما شاهدهوتسجيل نتائج الدراسة ومناقشتهم فيما وصولا إليه، المشروعات الخاصة كالواجباتالإضافية والمشروعات الابتكارية وكتابة التقارير، برامج القراءة الفردية الموجهةتعريفهم بالكتب المفيدة مع مساعدتهم وتوجيههم حتى تكون القراءة محببة إليهم،الحلقات والندوات الدراسية عقد حلقات دراسية خاصة بالموهوبين يتم إلحاقهم بها بعدإنجازهم لوا جباتهم المدرسية العادية لأن الموهوبينينجزون الأعمال والواجبات المدرسية في نصف الوقت المخصص لها أو أقل من النصف،النوادي المدرسية يشترك فيها التلاميذ بعد انتهاء فترة الدراسة أو في أوقات فراغهموتقوم هذه النوادي على أساس الميول.
2-التسريع:
يقصد به السماح للتلميذ أن يدرس المواد الدراسية المخصص لصف معين فيفترة زمنية أقل من المعتاد وطرق ذلك، السماح للطفل الموهوبالالتحاق بالمدرسةالابتدائية في سن مبكرة أي دخوله قبل السن القانوني أو السماح للتلميذ أن يتخطى بعضالصفوف وتعرف بعملية التقفيز.
3-التجميع:
تجميعالموهوبينفي مدارس خاصة أو فصولخاصة أو في جماعات خاصة أو غير ذلك مثل إلحاقهم بدورات أو نوادي.