الاثنين، 3 نوفمبر 2014

أنشطة تعليمية


رحلة معرفية عن فئات التربية الخاصة

 مقدمة:
الإعاقة الفكرية واضطراب التوحد وصعوبات التعلم ليست مرضاً بحد ذاته ولكن عرضاً
للعديد من الأمراض والحالات، سواء كانت أمراض وراثية أو مكتسبة.
 سوف يكون هناك توضيح كامل لمعرفة كيفية تعامل الأسرة معهم بالإضافة إلى أساليب تدريسهم.

فهل أنت جاهزة للانطلاق نحو هذه الرحلة الممتعة؟! 
لا تتردي فرحلتنا مميزة
المهام:
 المطلوب من كل مجموعة بعد تقسيمها البحث باستخدام الانترنت مستعينة بالمصادر عن إجابات الأسئلة التالية:
1. كيف تتعامل الأسرة مع الطفل ذو الإعاقة الفكرية ؟
2. كيف تتعامل الأسرة مع الطفل ذو اضطراب التوحد؟
3. كيف تتعامل الأسرة مع الطفل ذو صعوبات التعلم؟
4. ما هي أساليب التدريس لذوي الاعاقة الفكرية؟
5. ما هي أساليب التدريس لذوي اضطراب التوحد؟
6. ما هي أساليب التدريس لذوي صعوبات التعلم؟

 الإجراءات:
بمساعدة الأستاذة سوف يتم تقسيمكم إلى  6 مجموعات تعاونية وفي كل مجموعة 4 طالبات وعلى كل مجموعة اختيار قائدة والقائدة تقوم بتوزيع الأدوار على أعضاء مجموعتها .


القائدة: تراقب العمل وتحفز أعضاء مجموعتها على إنجاز العمل


القارئة: تبحث عن المعلومة من خلال المصادر


الكاتبة : تكتب وتنسق المعلومة وتنظمها


المصممة : تصمم وتنتج العمل في عرض تقديمي باستخدام برنامج الباوربوينت


المجموعة الأولى:
البحث عن كيفية تعامل الأسرة مع الطفل ذو الاعاقة الفكرية.


المجموعة الثانية:
البحث عن أساليب تدريس ذوي الإعاقة الفكرية.


المجموعة الثالثة: 




البحث عن كيفية تعامل الأسرة مع الطفل ذو اضطراب التوحد


المجموعة الرابعة:

البحث عن أساليب تدريس ذوي اضطراب التوحد.


المجموعة الخامسة:




البحث عن كيفية تعامل الأسرة مع الطفل ذو صعوبات التعلم.
المجموعة السادسة:
البحث عن أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلم.


المصادر :

* أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة





* منار موقع متخصص للتربية الخاصة






* الشبكة السعودية لذوي الإعاقة




* مجلة احتياجات خاصة



التقييم:
ممتاز (3)
جيد جدا (2)
جيد (1)
العمل الجماعي
حققت مهارة التعاون بشكل واضح
حققت مهارة التعاون بشكل مقبول لكن هناك بعض الازعاج
قصور واضح في التعاون
الافكار
تلخيص الافكار وربطها بشكل واضح
تلخيص الافكار وربطها بشكل غير واضح
ليس هناك تلخيص للأفكار
المعلومات والمصادر
معلومات واضحة ومحددة واستخدمت الصور الثابتة والمتحركة
بعضا من المعلومات واضحة ومحددة نوعا ما واستخدمت صورا غير معبرة عن الموضوع
الكثير من المعلومات غير واضحة وغير مستخدمة للصور
مهارة البحث في الانترنت
قادرة على البحث بدون مساعدة
قادرة على البحث بشكل بسيط لكن بمساعدة
غير قادرة على البحث




النتائج :
ختاما نتمنى أن نكون قد استفدنا من هذه الرحلة المعرفية واكتسبنا من خلالها بعضا من المعلومات الهامة عن مصطلح الاعاقة الفكرية.


هنا نكون قد وصلنا إلى نقطة النهاية وقبل ذلك نذكر الثمرات والنتائج التي نتمنى أن نكون قد اكتسبناها جميعا من خلال رحلتنا المعرفية تلك:



1. كيف تتعامل الأسرة مع الطفل ذو الإعاقة الفكرية
2. كيف تتعامل الأسرة مع الطفل ذو اضطراب التوحد
3. كيف تتعامل الأسرة مع الطفل ذو صعوبات التعلم
4. ما هي أساليب التدريس لذوي الاعاقة الفكرية
5. ما هي أساليب التدريس لذوي اضطراب التوحد
6. ما هي أساليب التدريس لذوي صعوبات التعلم







هناك تعليق واحد: